FCM

 

 

مفردات الخطة الدراسية لدبلوم المتوسط العام في الإعلام الرقمي

 

JCOM140 مصطلحات إعلامية باللغة الإنجليزية 3 ساعات المتطلب السابق:
-

يقدم هذا المقرر مختلف المصطلحات التي تدخل في نطاق علوم الإعلام والاتصال والبيئة الرقمية الجديدة ومختلف المفاهيم ذات الصلة بهذا الحق من أجل إحاطة الطالب بالمصطلحات التي يتم تداولها في محيط الإعلام الرقمي وصناعة محتواه. يعد هذا المقرر بمثابة مدخل للإعلام الرقمي ولذلك يهدف إلى تقديم خلفية شاملة حول أبرز مفاهيم الإعلام الرقمي، وأهم المصطلحات الدارجة في اللغة الرقمية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تعريفات الإعلام الرقمي، وتطور صناعة الوسائل الرقمية من خلال القراءة التاريخية لتلك الوسائل، وأخيراً يتطرق المقرر للقيود الاجتماعية التي تؤطر استخدام الإعلام الرقمي في ممارستنا اليومية الرقمية.

JCOM141 أساسيات الإعلام الرقمي 3 المتطلب السابق:
-

يعد هذا المقرر بمثابة مدخل للإعلام الرقمي ولذلك يهدف إلى تقديم خلفية شاملة حول أبرز مفاهيم الإعلام الرقمي، وأهم المصطلحات الدارجة في اللغة الرقمية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تعريفات الإعلام الرقمي، وتطور صناعة الوسائل الرقمية من خلال القراءة التاريخية لتلك الوسائل، وأخيراً يتطرق المقرر للقيود الاجتماعية التي تؤطر استخدام الإعلام الرقمي في ممارستنا اليومية الرقمية.

JCOM142 إنتاج المحتوى الرقمي 3 المتطلب السابق:
-

يقدم هذا المقرر تصور شامل حول مفهوم صناعة المحتوى الإعلامي، بالإضافة إلى أنواع المحتوى الإعلامي، كما يلقي هذا المقرر الضوء على المهارات الأساسية الأربعة الخاصة بصناعة محتوى رقمي، وهي: التخطيط للمحتوى الرقمي، وفهم الجهور والمنصة المناسبة، وكتابة المحتوى الإعلامي، وتقييم التفاعل مع المحتوى الإعلامي.

JCOM143 الكتابة الإعلامية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر شرح وتدريبات عملية القوالب والصيغ الفنية المستحدثة لكتابة الإعلامية المعدة للنشر على شبكة الإنترنت والمنصات الرقمية والمتضمنة قواعد توظيف النص في الكتابات الإعلامية المعدة للنشر الرقمي، بالإضافة إلى أساليب بناء ومعالجة المعلومات المنشورة في المنصات الرقمية وأدوات السرد الرقمي.

JCOM144 العميل والبيئة الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم التغيير الرقمي ودوره في تكوين سلوك العميل الرقمي، بالإضافة إلى إكسابهم المهارات اللازمة التي تمكن الشركات والمؤسسات والأفراد من تكييف وتغيير "خدمة العميل" بما يتوافق مع متطلباتها، كما تسلط المادة الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه الشركات والأفراد في السوق الرقمية عند تقديم خدماتهم للعميل.

JCOM145 نظريات الاتصال 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تزويد الطلاب بالنظريات الأساسية المهتمة بتوضيح كيفية قيام الأشخاص بإنشاء المعلومات الاجتماعية والتفاعل بشأنها في العصر الرقمي، بالإضافة إلى ذلك، تسلط هذه المادة الضوء على مجموعة متنوعة من الأساليب النظرية التي تتراوح بين الدراسات النقدية/الثقافية إلى البحوث الوضعية/السلوكية، كما تقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بالأسس النظرية للإعلام الرقمي عبر مجموعة متنوعة من المواضيع.

JCOM146 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر دراسة قوانين وأخلاقيات تقنيات وتطبيقات الإعلام الرقمي، والقوانين والأنظمة واللوائح المحددة للبث الرقمي والنشر عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أخلاقيات ومواثيق الشرف الوطنية والدولية لتقنيات الإعلام الرقمي، كما تسلط المادة الضوء على طبيعة وحدود حرية الرأي والتعبير والجرائم المعلوماتية في البيئة الرقمية.

JCOM147 شبكات التواصل الاجتماعي 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بمنصات التواصل الاجتماعي الرقمية المختلفة وما تقدمه من مميزات للأفراد والشركات، بالإضافة إلى التعريف بدور هذه المنصات في التحولات الحاضرة المتعلقة بالحراك الاقتصادي والسياسي وفِي التأثير على الرأي العام، كما تسلط المادة الضوء ا على الأدوار الجديدة والمستقبلية لمنصات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال استخدامها كسلاح في الصراع الافتراضي.

JCOM148 الإدارة الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تزويد الطلاب بأساسيات الإدارة الرقمية كقاعدة اقتصادية وتجارية من خلال تطوير مهارات الإدارة الرقمية لديهم لخدمة المؤسسات الرقمية مع الحفاظ على الأمن السيبراني، كما تسلط المادة الضوء على التحول الرقمي داخل الشركات وكيفية وضع الاستراتيجيات اللازمة لمواكبة هذا التحول كاستراتيجية الابتكار الرقمي، بالإضافة إلى تعريف المادة لمفهوم ريادة الأعمال الرقمية وميزاتها الاقتصادية والتجارية التنافسية.

JCOM149 الهوية الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يركز هذا المقرر على صناعة الهوية الرقمية للشركات والمؤسسات والأفراد وآلية التسويق لهذه الهوية الشخصية والتجارية، حيث تسلط هذه المادة الضوء على مفهوم تواجد الشركات والأفراد في قنوات الإعلام الرقمي وكيفية بناء هذا التواجد وتفاصيل استخدام التطبيقات المختلفة لتحقيق التواجد الرقمي الاحترافي من خلال اللغة الرقمية، ويركز الجانب التطبيقي على طرق تفعيل التواجد الرقمي المهني وبناء هوية لعلامة تجارية من خلال التطبيقات المناسبة للتواجد الفردي والمؤسسي في الإعلام الرقمي.

JCOM150 مناهج البحث في الاتصال 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر إعداد الطلاب وتأهيلهم للقيام بإجراء أبحاث علمية في مجال الإعلام الرقمي وذلك من خلال تسليط الضوء على طرق البحث الأكثر شيوعاً في مجال البيئة الرقمية، وتحديداً تغطي هذه المادة ثلاث محاور رئيسية، يغطي المحور الأول الأسس النظرية والإبستمولوجية لمناهج البحث المختلفة، في حين يركز المحور الثاني على المناهج النوعية وأدواتها، ويركز المحور الأخير على المناهج الكمية الرئيسية وطرق قياسها المختلفة بهدف تنمية مهارات الطلاب البحثية في الإعلام الرقمي.

JCOM151 الإعلام والذكاء الاصطناعي 3 المتطلب السابق:
-

يقدم هذا المقرر حول الذكاء الاصطناعي بمفهومه الحديث وعلاقته بإنتاج المحتوى الرقمي وتأثيره على الرسالة الإعلامية المكتوبة أو المسموعة أو المرئية من خلال تطوير عملية استخراج المحتوى الإخباري وكتابة القصص والأخبار الصحفية وتوليد النصوص اللغوية وتوظيفها أيضا في عمليات التسويق وإدارة الحملات والعلاقات العامة بجودة عالية.

JCOM250 التصوير الرقمي 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر دراسة تقنيات التصوير الرقمي الاحترافي، واستعراض مراحله، وأنواع الكاميرات الرقمية والعدسات والإضاءات المستخدمة، وتقنيات برامج معالجة الصور الرقمية وطباعتها، إلى جانب كيفية توظيف الصور الرقمية، والاستفادة منها في مجالات الإعلام وبعض المجالات الفنية والتعليمية الأخرى، وكيفية استغلال المزايا الجديدة للكاميرا الرقمية.

JCOM251 الفيديو الرقمي 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر دراسة برمجيات وتقنيات إنتاج وتحرير مقاطع الفيديو الرقمي، ومعرفة مراحل إعداد الفيديو من الإعداد والتصوير إلى المونتاج، إضافة إلى تحديد نوع الفيديو الرقمي، ومميزاته، ومعرفة مراحل عمل المونتاج الإلكتروني، وأنماط تقديم نصوص الفيديو الرقمي.

JCOM252 تقنيات الصوت الرقمي 3 المتطلب السابق:
-

يتناول المقرر دراسة أسس ومهارات ومعايير تصميم وإنتاج الصوت الرقمي، ومعرفة طريقة جمعه وتسجيله وقياس دقته، إضافة إلى تحديد التقنيات وأنواع ملفات الصوت الرقمي، وأجهزة معدات الصوت المستخدمة التي تؤدى إلى إعطاء المؤثرات الصوتية الملائمة، وكيفية تحويل الصوت الطبيعي إلى الصوت الرقمي، وكذلك معرفة أهم مزايا وعيوب استخدام الصوت الرقمي وطريقة إضافته لوسائل الإعلام المختلفة.

JCOM253 التصميم الجرافيكي 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن المقرر شرح لمفاهيم التصميم الجرافيكي وخصائصه واستخداماته وعناصره ومبادئه، بالإضافة إلى التعرف على مهارات المصمم الجرافيكي وأدواته، والأسس الانشائية التصميم، والاتجاهات الحديثة في التصميم الجرافيكي للمنصات الرقمية، وكيفية تطبيقها من خلال استخدام برامج التصميم المختلفة.

JCOM254 المؤثرات المرئية الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن المقرر أساسيات وعناصر ومبادئ عمل المؤثرات المرئية الرقمية، وتقنيات العمل ثنائية الأبعاد والتي تضمن التصميم الأفضل للحركة، كما يتضمن المقرر طرق انتاج وتصميم المؤثرات المرئية عالية الجودة، وأنواع الرسوم المتحركة وتطبيقاتها ومراحل تنفيذها، بالإضافة إلى كيفية إنتاج التأثيرات ثلاثية الأبعاد.

JCOM255 تحليل وتقييم البيانات الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بكيفية استخدام خدمات واجهة برمجة التطبيقات (API) لجمع البيانات من منصات التواصل الاجتماعية المختلفة، وتحليل البيانات التي تم جمعها بهدف الوصول إلى استنتاجات تتعلق بالمصادر والأشخاص الذين قاموا بإنشاء تلك البيانات وذلك من خلال استخدام الأدوات المختلفة لجمع وتحليل واستكشاف هذه البيانات، بهدف الاستفادة من نتائجها في فهم سلوك المستخدمين في البيئة الرقمية وتطوير الخدمات الرقمية وتحسين مخرجاتها.

JCOM256 تصميم المواقع الإلكترونية 3 المتطلب السابق:
-

يتناول هذا المقرر أساسيات تصميم صفحات الويب، وكيفية إنشاء الصفحات والمواقع على الإنترنت، بالإضافة للتعرف على أنواع المواقع الالكترونية وتاريخ تطورها، كما يتناول الجزء التطبيقي من المقرر انشاء موقع الكتروني لهدف شخصي أو تعليمي.

JCOM257 تطوير تطبيقات المحمول 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لكيفية إنشاء تصميمات وواجهة مستخدم للجوال بما في ذلك تطبيقات الهاتف المحمول، حيث سيركز على المفاهيم وتقنيات الويب ومعايير الصناعة لتصميم واجهة الهاتف المحمول والأدوات اللازمة لذلك بهدف إنشاء وبرمجة وتطوير تطبيقات ويب متكاملة للهاتف المحمول.

JCOM258 الحملات الإعلامية الرقمية 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بدور الاتصال الرقمي في الحملات الإعلامية ومميزاته وتحدياته، بالإضافة إلى تعريف الطلاب بخطوات التخطيط لحملة إعلامية رقمية ووضع استراتيجيات التسويق الرقمي بهدف إكساب الطلاب المهارات اللازمة لكيفية انشاء وادارة الحملات الرقمية.

JCOM259 مشروع التخرج 3 المتطلب السابق:
-

يتضمن مشروع التخرج تطبيق عملي لكل المهارات والممارسات المكتسبة من خلال المواد المقررة في برنامج دبلوم الإعلام الرقمي، حيث يقدم الطالب مشروع متخصص في أحد مجالات الإعلام الرقمي وتطبيقاته.

 

 

 

 


آخر تحديث
1/6/2022 10:29:49 AM