يهدف المقرر إلي دراسة الإنتاج المرئي والمسموع نظريا وعمليا من حيث كيفية إعداد المادة التلفزيونية والإذاعية بالإضافة إلي التعرف على طاقم العمل المنوط به إنتاج هذه البرامج من مقدمين ومصورين ومخرجين ومنتجين ويتعرف الطالب من خلال المقرر على التصنيفات المختلفة للبرامج التلفزيونية والإذاعية بالإضافة إلي تمكينهم من استخدام الأجهزة والمعدات الرقمية وتطبيقات الحاسب الآلي في الإنتاج الإذاعي للراديو والتلفزيون.
يتناول المقرر تعريف الطالب بمهارات التقديم الإذاعي والتلفزيوني، من خلال معرفة خصائص المذيع ومسؤولياته، والتدريب على التقديم في القوالب والأشكال البرامجية المتنوعة، والكاريزما أمام الكاميرا ومهارات توظيف الصوت خلف الميكروفون، والتصرف مع المواقف الطارئة والمحرجة أثناء التقديم ، ضمانا لتكوين نوعي يتماشى ومتطلبات احتياجات المؤسسات الإعلامية بالمملكة العربية السعودية.
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلبة من انتاج مواد مرئية ذات جودة عالية من خلال توظيف الإضاءة في تلوين الصورة والتحكم في خصائصها وتعريف الطلبة بقوانين الإضاءة وإجراءات السلامة عند تشغيل أجهزة الإضاءة والكهرباء. كما يسعى المقرر إلى تعريف الطالب حول كيفية استخدام الكاميرا ، والضوابط التي تمكن الطالب من انتاج صورة فوتوغرافية أو فلمية جيدة. وكذلك تعريف الطالب على أنواع الكاميرات والعدسات والإكسسوارات والمعدات والأجهزة المطلوبة في مشاريع الإنتاج. كما يسعى هذا المقرر لتعريف الطلبة بمفهوم التصوير السنيمائي ،ومعرفة مكونات الكاميرا السنيمائية والفرق بينها وبين الكاميرات التلفزيونية وطريقة عملها وتقنيات التعامل معها. كذلك يركز على الاستخدامات الفنية والابداعية للكاميرات الرقمية الحديثة بالإضافة إلى تقنيات المونتاج السينمائي ، كما يتناول المقرر التعريف بالاتجاهات الحديثة في الإخراج السينمائي وفهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بعمليات الإنتاج والاعداد والمعالجة الفنية للعمل السنيمائي مع التطبيق لتنفيذ مشاريع فردية وجماعية داخل وخارج أستوديوهات الكلية .
تسعي هذه المادة إلى تعريف الطلبة على أسس وأساليب ومراحل كتابة النصوص الإذاعية للقوالب والأشكال البرامجية المختلفة في مجال الإنتاج الإذاعي المرئي والمسموع.
يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على طرق الإنتاج و الإخراج للمواد السمعية، وتنمية المهارات الأساسية لدى الطالب في إنتاج و إخراج و مونتاج البرامج و التقارير الإذاعية العملية باستخدام المسجلات الرقمية و برامج الحاسب الآلي ذات العلاقة والعمل الإخراجي لهذه المواد. كما يسعى هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأساسية لدى الطالب المتعلقة بتحرير الفيديو وأساليبه، وتمكين الطالب من استخدام المعدات والتطبيقات الحديثة، وتدريب الطلبة على التعبير الرمزي بالصورة والصوت في مجال تحرير الفيديو.
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأساسية لدى الطلبة في إنتاج وإخراج ومونتاج البرامج و التقارير التلفزيونية العملية باستخدام الاستديو و برامج الحاسب الآلي وبالتركيز على المؤثرات الصوتية البصرية والهولوجرام.
يهدف هذا مقرر لتعريف الطالب بنظرية الإخراج وطريقة بناء الرؤية الواضحة في الإخراج. كما يهدف إلى توضيح كيفية الإخراج التلفزيوني من حيث الأدوات والإنتاج والأشكال مركزاً على عناصر بناء لغة الصورة وعلى كل من الإضاءة والديكور والصوت والمؤثرات البصرية ودور كل منها في عملية الإخراج. كما يشرح كيفية القيام بالمونتاج التلفزيوني مع توضيح الأساليب الفنية المختلفة للإخراج
يتناول المقرر الجوانب التاريخية والفنية والتقنية في مجال تصميم الرسوم المتحركة , والطرق العلمية السليمة الخاصة بتنفيذ الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد ,والاستفادة من تقنيات المؤثرات البصرية والصوتية المناسبة للرسوم المتحركة
يتناول هذا المقرر أساليب جمع الأخبار وإنتاج البرامج التسجيلية والوثائقية والإخبارية وإعداد التقارير الإخبارية للراديو والتلفزيون، كما يتناول المقرر الفرق بين إعداد الأخبار للراديو وعمل المراسل للراديو والتلفزيون والتعرف على أنواع الأفلام الوثائقية والتسجيلية وأنواعها. كما يتناول المقرر أساسيات وركائز عملية إنتاج الأعمال الدرامية، والتعرف على مستويات الأداء وعمليات الإنتاج الدرامي من جانب مديري الإنتاج.
يهدف مقرر الإعلان للمرئي والمسموع إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهداف وطبيعة الإعلام المرئي والمسموع، كما يهدف إلى التعريف بمداخل ونظريات الاتصال الإعلاني في مجال الإعلان المرئي والمسموع ، وقوالب الإعلانات التلفزيونية والاذاعية ، بالإضافة الى التدريب العملي على انتاج قوالب إعلانية مرئية ومسموعة وفق التقنيات الحديثة الإنتاجية
يهدف المقرر للممارسة العملية والتطبيق من قبل الطالب لمجموعة المهارات والمعارف المكتسبة من مجمل المقررات السابق دراستها، كما تهدف هذه المادة إلي تعزيز قدرة الطلبة وتدريبهم على التخطيط والإنتاج للقوالب والأشكال البرامجية المسموعة والمرئية، باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي والمعدات الرقمية، من خلال الورش التطبيقية العلمية ، مع الحرص على تنفيذ الطالب لكل المهارات المكتسبة للخروج بمنتج يقوم على اساس الاعداد و التنظيم و الاخراج النهائي على شكل مادة مسموعة.
يهدف مقرر الكتابة الإعلامية إلى تزويد الطالب بمهارات وأدوات التحرير والكتابة الاعلامية، من خلال شرح الجوانب النظرية والتطبيقية للتحرير والكتابة لوسائل الإعلام المختلفة، وفنون كتابة المواد الاخبارية ومواد الرأي في الإعلام التقليدي والرقمي الإلكتروني، مع التعرف على مصادر المعلومات المختلفة، والمصادر الإلكترونية، وفن إجراء المقابلات والتحقيقات والاستطلاعات لأغراض جمع المعلومات في وسائل الإعلام، ودراسة قوالب الصياغة والتحرير، من خلال المحاضرات والتكاليف والتطبيقات العملية.
• تسعي هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالنظم والتشريعات الإعلامية التي تنظم العمل الإعلامي، وتعزيز معلومات الطالب حول المخالفات والمحظورات التي قد يقع فيها الإعلامي، بالإضافة إلى دراسة الإطار الأخلاقي للإعلام ومناقشة مواثيق الشرف الإعلامي على المستويين المحلي والدولي
يهدف المقرر إلي توفير الخبرة العملية لسوق العمل من خلال توفير تجربة تدريبية تأسيسية يطبق من خلالها الطالب مجمل المعارف النظرية والتطبيقية التي اكتسابها على مدار الفصول الدراسية المختلفة حيث يوكل للطالب مهام إنتاجية لبرامج إذاعية وتلفزيونية- أفلام قصيرة – أفلام تسجليه ( الإدارة – التحرير والإعداد – التصوير )
يهدف هذا المقرر إلى قياس التراكم المعرفي والمهارات التي اكتسبها الطلاب على مدار سنوات دراسات التخصص بشكل عملي من حيث القدرة على ابتكار واختيار الأفكار الإبداعية وتوظيفها والقدرة على البحث عن مصادر للمعلومات وفلترتها ومعالجتها دراميا أو وثائقيا وكتابة السيناريو المناسب القابل للتنفيذ بشكل مبتكر. كما يقيس المقرر قدرة الطلاب على وضع خطط عمل لإنتاج الأعمال التلفزيونية او السنيمائية والقدرة على تنفيذ عمليات المونتاج والإخراج التلفزيوني والسينمائي والوصول إلي المراحل النهائية في انتاج المواد السمعية والبصرية.
-----------------
يستعرض هذا المقرر مبادئ التسويق من منظور عالمي، مع التركيز على القرارات المتعلقة بمزيج الاتصالات التسويقية كما تركز هذه المادة على مناقشة وتحليل عمليات واستراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات عند تسويق منتجاتها في البلدان الأجنبية في مجال التسويق الدولي. كما تعالج البيئة المعقدة للتسويق الدولي والحاجة إلى فهم مختلف الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والقانونية، وكيفية تأثير هذه العوامل البيئية من وجهات نظر منهجية ودمجها في برامج واستراتيجيات التسويق.
يتناول هذا المقرر أساليب ومهارات الارتقاء بالخامة الصوتية لتحسين الأداء الصوتي، من خلال التعرف على طبقات الصوت المختلفة التي تناسب القوالب والأشكال البرامجية الإذاعية بالإضافة إلى مهارات التمثيل الصوتي في المسلسلات والبرامج الوثائقية والرسوم المتحركة.
تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف حول النقد الإعلامي المبني على جملة الضوابط النظرية والتطبيقية القائمة على خطوات إبداعية لتحليل ونقد نماذج لمحتويات إعلامية في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، والتعرف على دور النقد الإعلامي في تطوير البرامج والمواد الإعلامية وتقييمها من حيث الشكل والمضمون والأسلوب واللغة الإعلامية والوسيلة ودراسة نقاط القوة والضعف في المواد الإعلامية والجوانب الإيجابية والسلبية فيها قبل نشرها أو بثها، كما يمكن التعرف على أهم المدارس الكبرى النقد الإعلامي ووظائفه ومستوياته وأهميته وتأثيره في تشكيل الذوق العام.
يتضمن هذا المقرر دراسة متعمقة للفنون الصحفية كما يتضمن المقرر في جانبه التطبيقي تدريبات عملية في جمع وتحليل الاخبار والفنون الصحفية مع التركيز على الخطوات التنفيذية لكتابة المواد الإخبارية والمقدمات الإخبارية والعناوين وقوالب تحرير المواد الإخبارية بالإضافة إلى التدريب على كتابة مواد الرأي والمقالا الصحفية.
المادة تابعة لكلية الاتصال والإعلام .... اضغط هنا