FCM

 

مفردات الخطة الدراسية لمرحلة ماجستير الاتصال والإعلام

 

اسم المادة رمز ورقم المقرر الوحدات (عدد الساعات) المتطلب
مناهج البحث في الاتصال والإعلام COM 694 3 COM 600
التشريعات والأخلاقيات الإعلامية COM 621 3 -
أسس الإعلام الرقمي COM 630 3 -
مادة قراءات إعلامية باللغة الإنجليزية COM624 3 COM 694
نظريات الاتصال والإعلام COM 600 3 -
الإحصاء في الدراسات الإعلامية COM 623 3 COM 694
إدارة المؤسسات الإعلامية COM 626 3 COM 621
اقتصاديات الاتصال والإعلام COM 622 3 COM 600
الحملات الإعلامية /استراتيجيات وأنماط الاتصال COM 627 3 COM 621
شبكات التواصل الاجتماعي COM 628 3 COM 626
الرسالة COM 699 8 -

 

وصف مقرر COM 694 مناهج البحث في الاتصال والإعلام

تتناول هذه المادة الجوانب النظرية والتطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة، وتستعرض نماذج مختلفة من بحوث الإعلام لتعريف الطالب بالمنهج العلمي والتفكير والاستنتاج الموضوعي وكيفية التعامل مع المصادر المتاحة، كما تركز أيضا على الأساليب والأدوات البحثية المستخدمة في الدراسات الإعلامية مثل تحليل المضمون للرسالة الإعلامية والدراسات المسحية.

وصف مقرر COM 621 التشريعات والأخلاقيات الإعلامية

تتطرق هذه المادة إلى دراسة النظم والتشريعات الإعلامية التي تنظم العمل الإعلامي، من حيث الحقوق والواجبات المنوطة بالإعلامي، كما تتناول أخلاقيات الإعلامي وعلاقته بالجمهور، وتهدف إلى تعزيز معلومات الطالب حول المخالفات والمحظورات التي قد يقع فيها الإعلامي، بالإضافة إلى دراسة الإطار الأخلاقي للإعلام ومناقشة مواثيق الشرف الإعلامي على المستويين المحلي والدولي.

وصف مقرر COM 630 أسس الإعلام الرقمي

تتناول هذه المادة نشوء وتطور صناعة الوسائل الرقمية من خلال القراءة التاريخية لتلك الوسائل والتحليل النقدي للابتكارات التقنية، والقيود الاجتماعية والأخلاقية التي تؤطرها، وتعريض وسائل الإعلام الرقمية للنقد الموضوعي، وإعطاء الطالب خلفية فنية وتقنية للتعامل مع الوسائط الإعلامية وتطوير قدرات الطالب على التحليل النقدي لوسائل الإعلام الرقمية.

وصف مقرر COM624 مادة قراءات إعلامية باللغة الإنجليزية

تركز هذه المادة على تعزيز معلومات الطالب في المجال الإعلامي، من خلال إطلاعه على الدراسات والمواد الإعلامية والأبحاث الأكاديمية باللغات الأجنبية، وإثراء حصيلته المعرفية في الإلمام بمستجدات تلك البحوث والدراسات الإعلامية. وإكسابه القدرة على البحث والاطلاع والاستفادة من الدراسات والأبحاث الأجنبية في المجال الإعلامي.

وصف مقرر COM 600 نظريات الاتصال والإعلام

يركز هذا المقرر على التقنيات الإعلامية الجديدة التي أنتجت مجموعة من الابتكارات الإبداعية، بما في ذلك برامج الحاسب الآلي ذات العلاقة بالإعلام الجديد، والبيئات الرقمية، ومواقع الشبكات الاجتماعية، والكتب الإلكترونية، والخرائط التفاعلية الافتراضية، ويتناول الطالب في هذه المادة دراسة النظريات المعاصرة في وسائل الإعلام الجديدة وتحليل مضامينها ومعرفة مستجداتها، مع التركيز على التفكير في المسائل المنهجية في تلك النظريات، وتهدف هذه المادة أيضاً إلى مساعدة الطالب على فهم ثقافة الإعلام الجديد والتفاعل مع معطياتها ومستجداتها.

وصف مقرر COM 623 الإحصاء في الدراسات الإعلامية

تسعى هذه المادة إلى تزويد الطالب بالمعارف الضرورية لفهم الإحصاء الوصفي واختبار الفروض، والمعلومات اللازمة لفهم وتطبيق بعض الاختبارات ذات المتغيرين، واستخدام الحاسب الآلي في تطبيق بعض الاختبارات الإحصائية، بالإضافة إلى تدريب الطالب على الطرق الإحصائية وتحديد أهدافها وحدودها، وتناول الوظائف الرئيسية للإحصاء في البحوث مثل الإحصاء الوصفي، والإحصاء المنطقي، كما يطلع الطالب في هذه المادة على نماذج تطبيقية وتدريبية للإحصاء وكيفية استخدام برامجه التطبيقية.

وصف مقرر COM 626 إدارة المؤسسات الإعلامية

تسلط هذه المادة الضوء على أبرز اتجاهات ومدارس الإدارة وتطبيقاتها على المؤسسات الإعلامية، كما تتناول مراحل العملية الإدارية في السياق الإعلامي وفي أقسام العلاقات العامة، مع التركيز على التخطيط والبحث وتوزيع الموارد وبلورة الخطط الاستراتيجية وتقويم الأداء الإداري، مع مناقشة بعض الحالات الدراسية في مجتمعات مختلفة.

وصف مقرر COM 622 اقتصاديات الاتصال والإعلام

تتناول هذه المادة تعريف الطالب باقتصاديات الإعلام والاتصال، من خلال إبراز دور المؤسسات الإعلامية والوظائف المالية داخلها، وكيفية تمويل العمليات الإعلامية، بمختلف أنواعها، وإعطاء الطالب خلفية عن المؤسسة الإعلامية من منظور اقتصادي، والتنظيمات والهياكل الاقتصادية المكونة للمؤسسات الإعلامية.

وصف مقرر COM 627 الحملات الإعلامية /استراتيجيات وأنماط الاتصال

تقدم هذه المادة خلفية علمية شاملة لعناصر الإدارة مع التركيز على التخطيط كأساس لنجاح الحملات الإعلامية عبر تقديم نماذج تطبيقية لحملات إعلامية ودولية، وتهدف المادة أيضاً إلى تعريف الطالب بمفهوم الإدارة وعناصرها، وأسس الحملات الإعلامية، ودراسة أهمية التخطيط وفوائده ومعوقاته وأنواعه ومستوياته وخطواته، ومراحله وآليات تنفيذ ومتابعة الحملات الإعلامية، وتقييمها من خلال دراسة نماذج تطبيقية. بالإضافة إلى إكساب الطالب القدرة على الحملات الإعلامية وتنفيذها

وصف مقرر COM 628 شبكات التواصل الاجتماعي

تركز هذه المادة على تعريف الطالب بأهم شبكات التواصل الاجتماعي ومصادر قوتها وتأثيرها، مع التركيز على الجانب الخاص بتأثيراتها في مجال الإعلام. وتهدف المادة أيضاً إلى إكساب الطلاب القدرة العملية على استخدام أدوات تلك الشبكات و كيفية استخدام المرشحات لفهم الشبكات والتعامل مع الأخبار والمعلومات التي توفرها، إضافة إلى بناء وتطوير مهارات الطالب في الحوار والنقاش.

 


آخر تحديث
7/11/2024 10:29:26 AM