FCM

 

مفردات الخطة الدراسية لمرحلة دبلوم الاتصال التسويقي الرقمي (المهني)

 

اسم المادة رمز ورقم المقرر الوحدات (عدد الساعات)
التسويق الرقمي PMRKC 110 3
أسس الإعلان PMRKC 111 3
شبكات التواصل الاجتماعي PMRKC 112 3
إدارة السمة التجارية PMRKC 113 3
سلوك المستهلك PMRKC 114 3
صناعة المحتوى الرقمي PMRKC 115 3
التصميم الجرافيكي PMRKC 116 3
حملات الاتصال التسويقي الرقمي PMRKC 117 3
بحوث الاتصال التسويقي PMRKC 118 3
خدمة العملاء PMRKC 119 3

 

وصف مقرر PMRKC 11 التسويق الرقمي

يهدف المقرر إلى التعرف على الأدوات المختلفة المستخدمة في التسويق الرقمي واتقان تحليل البيئة التقنية المرتبطة بالتسويق الرقمي. كذلك انتاج تطبيقات تسويقية رقمية مبتكرة مدعومة بأدوات تقييم الإعلام الاجتماعي.

وصف مقرر PMRKC 111 أسس الإعلان

يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم الإعلان وأسسه ومبادئه وتحليل عوامل نجاح الإعلان التقليدي والرقمي بدقة واتقان. كذلك التعرف على العلاقة بين الوسائل المستخدمة في الإعلان وبين مدى ارتباط الجمهور بهذا الإعلان. وإنشاء محتوى إعلاني اقتصادي فعال وكيفية تسويقه عبر وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية.

وصف مقرر PMRKC 112 شبكات التواصل الاجتماعي

يهدف المقرر إلى التعرف على الخصائص والمزايا والعيوب للشبكات الاجتماعية الدارجة الاستخدام في السعودية كالإنستجرام، السناب شات، تويتر، الوتس اب، اليوتيوب، ولينكد إن ومعرفة أبرز الأخطاء الشائعة في حسابات شبكات التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة. ومعرفة كيفية إنشاء الشبكات الاجتماعية بطريقة احترافية تخدم الأهداف التسويقية للشركات. كذلك ابتكار التصميمات المختلفة للمواد التسويقية التفاعلية في شبكات التواصل الاجتماعي. ووضع مهارات جديدة لخدمة العملاء باحترافية في شبكات التواصل الاجتماعي.

وصف مقرر PMRKC 113 إدارة السمة التجارية

يهدف المقرر إلى التعرف على طرق اختيار عناصر السمة التجارية وبناء هويتها. والتعرف على استراتيجيات تعزيز العلامة التجارية. كذلك تصميم علامة تجارية فعالة، مع اقتراح كيفية تسويقها عبر وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية. وتطوير فاعلية إدارة العلامة التجارية من خلال معرفة متغيرات البيئة التسويقية الحديثة ومدى ملاءمتها مع التطورات التكنولوجية.

وصف مقرر PMRKC 114 سلوك المستهلك

يهدف المقرر إلى التعرف على ماهية واستراتيجيات سلوك المستهلك. و تحليل الاستراتيجيات الخاصة بتجزئة السوق باحترافية. كذلك التمييز بين أفضل الوسائل التي يستخدمها المستهلك في عملية اتخاذ القرار. وإعداد دليل تسويقي متكامل لإحدى الشركات وبيان أثر ذلك على سلوك المستهلكين و ابتكار استراتيجية خاصة لمنتج تتوفر فيه أهم مقومات الاتصال التسويقي المؤثرة على قرارات الشراء للمستهلكين بطريقة جذابة.

وصف مقرر PMRKC 115 صناعة المحتوى الرقمي

يهدف المقرر إلى التعرف على أشكال وأنماط المحتوى التسويقي. وحصر مقومات نجاح انتاج محتوى تسويقي نموذجي. كذلك التعرف على أنماط الكتابة للمحتوى التسويقي في وسائل الاعلام المختلفة. والمقارنة بين استراتيجيات التسويق المثالية للمحتوى التسويقي. - انتاج محتوى تسويقي رقمي تفاعلي بأشكاله وأنواعه المتعددة. وابتكار دليل للمحتوى التسويقي المتميز مدعوما بأدوات تقييم فعالة.

وصف مقرر PMRKC 116 التصميم الجرافيكي

يهدف المقرر إلى التعرف على المبادئ العملية والنظم المختلفة للتصميم التفاعلي. والتعرف على أهم المفاهيم الإبداعية للتصميمات المختلفة والتأثيرات النفسية المرتبطة باستخداماتها. كذلك تصنيف أنواع الصور المختلفة وكيفية توظيفها في المضامين الاتصالية التسويقية. كذلك التخطيط لاستخدام برمجيات التصميم الاحترافية في المنصات الإعلامية الرقمية. وتطبيق التصميمات ثلاثية الأبعاد على الرسائل التسويقية المختلفة. وانتاج أنواع مختلفة من المطبوعات التسويقية الرقمية وتحديد معايير تصميمها. وإنتاج تصاميم تسويقية مميزة للمنصات الرقمية.

وصف مقرر PMRKC 117 حملات الاتصال التسويقي الرقمي

يهدف المقرر إلى التعرف على أهم مكونات الحملات التسويقية الرقمية. والتعرف على أهم مقومات الحملات التسويقية الرقمية الناجحة بإتقان. كذلك تحليل الموقف التسويقي وفقا لقياس إدراك المستهلكين. والكشف عن طرق قياس فعالة لتحسين رؤية العلامة التجارية أو صورة الشركة. و إعداد دليل محترف للحملات التسويقية الرقمية مستخدما مقومات الانترنت.

وصف مقرر PMRKC 118 بحوث الاتصال التسويقي

يهدف المقرر إلى شرح طرق إعداد وصياغة إشكالية وأهمية وأهداف بحوث الاتصال التسويقي. واختيار أدوات جمع البيانات المتعلقة بدراسة وتحليل بحوث دوافع المستهلكين. كذلك قياس تأثير التسويق باستخدام الوسائل التسويقية المختلفة (الهواتف الذكية – البريد الإلكتروني – رسائل SMS – شبكات التواصل الاجتماعي) وتطوير نتائج البحث العلمي في الاتصالات التسويقية عبر البيئة الرقمية. كذلك تطبيق توصيات البحث العلمي في مجالات الاتصالات التسويقية بأدلة اقناعية.

وصف مقرر PMRKC 119 خدمة العملاء

يهدف المقرر إلى التعرف على العناصر الأساسية في خدمة العميل. والتعرف على كيفية تطبيق خدمة العملاء وفقا لنشاط الشركات. كذلك استعراض مكونات خدمة العميل. وكيفية تحقيق التميز في خدمة العملاء.

 


آخر تحديث
6/30/2021 5:11:29 PM