FCM

 



 

قسم العلاقات العامة

 

 

 

 

 

تتمثل رسالة البرنامج في اعداد جيل متميز من الخريجين والمشاركة في انتاج علمي أصيل والمساهمة في خدمة المجتمع وبناء اقتصاد المعرفة في مجالات العلاقات العامة.

 

 

 

 

 

  • تأهيل ممارسين علاقات عامة على قدر عالٍ من الخبرة والكفاءة، يعملون في وسائل الإعلام ومختلف المنظمات المحلية والعالمية.
  • إعداد كوادر إعلامية مؤهلة ومدربة على فنون العلاقات العامة من تخطيط وكتابة محتوي وغيرها من الفنون.
  • إعداد الكفاءات العلمية التخصصية في مجال العلاقات العامة وتأهيلهم للدراسات العليا.
  • إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي في مجالات العلاقات العامة.
  • - تخريج إعلاميين مؤهلين مهنياً، يستطيعون الإسهام في عملية التنمية الوطنية وفقا لرؤية 2030 الشاملة التي يحتاجها المجتمع السعودي.
  • خلق جيل إعلامي مستوعب للرسالة الإعلامية في مجال العلاقات العامة على أسس علمية للرقي بمستوى الاداء المهني .

 

 

 

 

 

  • * يوجد توافق بين رسالة (الجامعة -الكلية – البرنامج) حيث تمثلت رسالة جامعة الملك عبد العزيز في تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال، ونبعت منها رسالة كلية الاتصال و الإعلام ، المتمثلة في تطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال في مجالات الاتصال وعلومه وفنونه، وتمثلت رسالة برنامج العلاقات العامة في إعداد جيل متميز من الخريجين والمشاركة في انتاج علمي أصيل والمساهمة في خدمة المجتمع وبناء اقتصاد المعرفة في مجالات العلاقات العامة.
  • * يوجد توافق بين أهداف (الجامعة -الكلية – البرنامج) حيث تمثلت أهداف جامعة الملك عبد العزيز في العديد من النقاط الرئيسية منها تعزيز التعليم والتعلم والخدمات التعليمية ،وزيادة برامج الدراسات العليا وتعزيز واستثمار جودة البحث العلمي،وتحسين المشاركة المجتمعية ، ونبعت منها أهداف كلية الاتصال والإعلام والتي تمثلت أيضا في العديد من النقاط  منها بناء قاعدة معرفية في العلاقات العامة من خلال التأليف ونشر البحوث والكتب العلمية ،وتزويد سوق العمل المحلى والإقليمي بالخريجين المؤهلين في تخصص العلاقات العامة وتمثلت أهداف برنامج العلاقات العامة في تأهيل ممارسين  يعملون في وسائل الإعلام والمنظمات المحلية والعالمية ، يستطيعون الإسهام في عملية التنمية الوطنية الشاملة رؤية 2030 والتي يحتاجها المجتمع السعودي ، خلق جيل إعلامي مستوعب للرسالة الإعلامية في العلاقات العامة على أسس علمية للرقي بمستوى الأداء المهني

 

 

 

 

 

  • ملمًا بالمعارف والمهارات اللازمة للعمل كممارس علاقات عامة واتصال مؤسسي.
  • قادرًا على التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة بما يساهم في التنمية الوطنية الشاملة ورؤية 2030.
  • متمكناً من التواصل مع فئات الجماهير المختلفة.
  • ملماً بمميزات علم العلاقات العامة وأخلاقياته.
  • ملماً  بأساليبالبحث العلمي ومجالاته، واتجاهاتهالحديثة في مجال العلاقات العامة.

 

 

 

 

 

 

توصيف مقررات الخطة الدراسية للبرنامج

عدد ساعات البرنامج المعتمدة: 128 ساعة

 

COM 202 الإعلام السعودي وتشريعاته ساعتين المتطلب السابق:
-

يقدم المقرر التعرف على نشأة الإعلام السعودي من صحافة وراديو وتلفزيون والتطور الذي صاحب كل وسيلة وكذلك التعرف على التشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح الإعلامية في المملكة ومواثيق الشرف وأخلاقيات العمل الإعلامي ونوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الغير.

COM 210 نظريات الاتصال 3 ساعات المتطلب السابق:
COM201

يقدم المقرر التعريف بأهم نظريات الاتصال بدأً من مقدمة عن نظرية المجتمع الجماهيري إلى دراسة النظريات الخاصة بفهم وسائل الاتصال الجماهيري ودورها في المجتمعات الحديثة، وكذا النظريات المتصلة بوظائف وسائل الاتصال ونظريات انتشار المعلومة، والنظريات الخاصة بتأثير وسائل الاتصال، ودراسة وسائل الاتصال الجماهيري كأنظمة اجتماعية.

COM 311 مناهج البحث في الإعلام 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 210

يقدم المقرر التعريف بالجوانب النظرية والتطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجالات الإعلام المختلفة واستعراض نماذج مختلفة من بحوث الإعلام لتعريف الطالب بالمنهج العلمي والتفكير والاستنتاج الموضوعي وكيفية التعامل مع المصادر المتاحة، كما تركز أيضا على الأساليب والأدوات البحثية المستخدمة في الدراسات الإعلامية مثل تحليل المضمون للرسالة الإعلامية والدراسات المسحية

COM 360 أسس العلاقات العامة 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 201

يقدم المقرر التعريف بفلسفات ونظريات العلاقات العامة للمجتمعات والمؤسسات المعاصرة المختلفة وأبعادها العلمية والبحثية ومراحل التخطيط وبرامجها المختلفة، ومراحل برامج العلاقات العامة، الاتصال والصورة الذهنية

COM 361 العلاقات العامة الدولية 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 360

يقدم المقرر استعراض مفاهيم ووظائف وأهداف العلاقات العامة في المجال الدولي والسياسات التسويقية والترويجية وأساليب التخطيط والتنفيذ في العلاقات العامة الدولية والمشكلات التي تواجهها، وارتباط العلاقات العامة الدولية بالتسويق والترويج، والأساليب الدعائية التي يستخدمها العدو والخطط اللازمة لمحاربتها على أسس علمية، وعملية تخطيط العلاقات العامة للشركات والمؤسسات عابرة الوطن، دراسة للمشكلات التي توجه العلاقات العامة الدولية للشركات والمؤسسات العابرة للوطن...

COM 362 تنظيم وإدارة العلاقات العامة 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 360

يقدم المقرر التعريف بالتنظيم في العلاقات العامة والأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة وفلسفاتها ووظائفها الإدارية في ظل الإدارة الحديثة والأساليب المؤثرة في ذلك، وأساليب تقويم أداء العمل في إدارات العلاقات العامة..

COM 370 إنتاج المواد الإعلامية ساعتين المتطلب السابق:
COM 360

يقدم المقرر التعريف بعملية التخطيط التحريري والمالي والفني للإنتاج الإعلامي في العلاقات العامة حسب الجمهور المستهدف مع التركيز على الأساليب والمكونات والمراحل الفنية لإنتاج المواد الإعلامية المختلفة المطبوعة والمسموعة والمرئية، والتقنية واستخداماتها في إنتاج المواد الإعلامية، تقويم الإنتاج الإعلامي في العلاقات العامة.

COM 371 التقنية في العلاقات العامة 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 312

يقدم المقرر التعريف بمفهوم التقنية الإعلامية وأهميتها وبالتطور التقني في وسائل الإعلام المختلفة ومدى تأثيرها على العلاقات العامة، وكذلك الوسائل الإعلامية الجديدة التي أصبحت تستخدم في برامج العلاقات العامة، الإنترنت واستخداماتها المختلفة في العلاقات العامة.

COM 463 حالات متقدمة في العلاقات العامة 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 361

يقدم المقرر حالات دراسية ونماذج من واقع المجتمع السعودي لأجهزة علاقات عامة متميزة في تنظيمها ووظائفها وبرامجها ولحملات وبرامج علاقات عامة مختلفة وتحليلها وتقويمها من خلال الأسس والنماذج التي درسها الطالب في المواد الأخرى

COM 464 الاتصال التنظيمي ساعاتين المتطلب السابق:
COM 362

يقدم المقرر استعراض نظرية التنظيم والعملية التنظيمية وأهدافها ومكوناتها واستعراض مفاهيم وتعريفات ووظائف الاتصال التنظيمي وعلاقته بالعلاقات العامة والتطرق إلى نظرياته ونماذجه العلمية وتحليل القضايا المتعلقة الخاصة بالاتصال التنظيمي.

COM 465 العلاقات العامة في الأزمات 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 362

يقدم المقرر نبذة عن مداخل العلاقات العامة المتقدمة في التعامل مع الأزمات أو الأحداث الطارئة المتوقعة أو غير المتوقعة مع التركيز على أساليب معالجة هذه الأزمات والأحداث مثل أساليب حل المشكلات وإدارة الأزمات وتحليل النظم وإدارة القضايا المجتمعية إلى جانب أساليب إدارة الأحداث والمناسبات الخاصة.

COM 472 تخطيط برامج وحملات العلاقات العامة 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 362

يقدم المقرر التعريف بأهمية التخطيط في مجال العلاقات العامة وأهدافه ومفاهيمه ومداخله ومتطلباته وأنواع التخطيط ومراحله والمشكلات التي تواجهه، مع التعرض لأهداف وخطوات الحملات والبرامج الاتصالية، ومراحل التخطيط، والتخطيط لحملات التوعية العامة والصورة الذهنية والأحداث الخاصة والمؤتمرات الصحفية، اضافة المشكلات التي تواجه التخطيط في العلاقات العامة.

COM 473 الكتابة في العلاقات العامة 4 ساعات المتطلب السابق:
COM 370

يقدم المقرر التعريف بطرق الكتابة المختلفة ذات الصلة بالعلاقات العامة، مثل الكتابة للصحف والمجلات ومطبوعات المؤسسات، وكذلك الكتابة للراديو والتلفزيون.

COM 476 التدريب العملي 1 ساعتين المتطلب السابق:
COM 362

يقدم المقرر التدريب على كتابة وتحرير جميع فنون العلاقات العامة وأسلوب العمل الدارج داخل إدارة ومؤسسات العلاقات العامة، وكيفية القيام بالحملات والفعاليات المختلفة باحترافية، وعمل الأفلام التوعوية بالبرامج المختلفة، وتصميم أنواع مختلفة من المطبوعات.

COM 475 مشروع التخرج 4 ساعات المتطلب السابق:
COM 376

يقدم المقرر استعراض مفاهيم وأهداف ومجالات التقويم والبحوث في العلاقات العامة مع التركيز على الأساليب العلمية والإجرائية المستخدمة في عمليتي البحوث والتقويم كما تركز على الجوانب التطبيقية في العلاقات العامة من خلال إعداد مشروع تخرج.

COM 477 التدريب العملي 2 5 ساعات المتطلب السابق:
COM 376

يقدم المقرر التعرف بعملية التدريب في إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات الكبرى والمراحل التي يمر بها واهم المهارات الأساسية التي يكتسبها الطالب للعمل في إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات الكبرى.

 

 

 

 


آخر تحديث
1/5/2023 10:59:01 AM