الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الاتصال والإعلام

FCM

 

 

توصيف مقررات الخطة الدراسية للبرنامج

عدد ساعات البرنامج المعتمدة: 128 ساعة

 

COM 205 الإقناع 3 ساعات المتطلب السابق:
-

يقدم المقرر بوجه عام إدراك الحاجة إلى الاقناع لاستخدامه في التأثير على الآخرين، والتعرف على محركات الاقناع وأشكاله، كما يتناول المقرر أنواع الجماهير المختلفة وكيفية التعامل معها تبعا لقدرات المرسل على الاقناع وقابلية المستمع للاقتناع.

COM 206 الإعلام العربي والإسلامي 3 ساعات المتطلب السابق:
-

يقدم المقرر نبذة عن تعريف الإعلام العربي والإسلامي ومفاهيمهما وخصائصهما وأهدافهما ووظائفهما ونظرياتهما وتطبيقاتهما، كما تستعرض المادة المؤسسات الإعلامية التي تتولى تحقيق التعاون الإعلامي المشترك، والمشكلات ونواحي القصور التي تعترض وسائل الإعلام في العالمين العربي والإسلامي وسبل التطوير.

COM 312 الحاسب الآلي والإنترنت في الاتصال 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 201

يقدم المقرر نبذة عن أنواع ومكونات الحاسب الآلي، والبرامج المتاحة وتطبيقاتها في مجالات الاتصال والتركيز على البرامج الرئيسة في معالجة الكلمات (تحرير النصوص) وقواعد المعلومات وعمل الجداول والرسوم الايضاحية، ونقل وتخزين ومعالجة الصور بالإضافة إلى التعريف بالإنترنت وشبكات المعلومات واستخداماتها وأوجه الاستفادة منها.

COM 380 أسس الإعلان 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 201

يقدم المقرر التعريف بمفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلان المختلفة، وأهمية الإعلان وآثاره الاقتصادية والاجتماعية، وعلاقة الإعلان بالتسويق والترويج والعادات الاستهلاكية.

COM 483 اقتصاديات الإعلان 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 390

يقدم المقرر التعريف بالوظائف والأنشطة الاقتصادية للإعلان وبناء استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية، ومعايير وقرارات تحديد الميزانية الإعلانية وتخطيط والأسس الاقتصادية لإدارة الحملات الإعلانية، كما يتناول المقرر استراتيجيات الرسائل والوسائل الإعلانية، وعلاقة الإعلان بالمنافسة ونوع الطلب.

COM 484 الإعلان والمجتمع 3 ساعات المتطلب السابق:
-

يقدم المقرر نبذة عن مفهومي الإعلان والمجتمع وعلاقة الإعلان بالمجتمع، والتشريعات والضوابط الاعلانية، وأنواع التضليل الإعلاني والمسؤولية الاجتماعية للإعلان النابعة من أخلاقياته، كما يتناول المقرر الآثار الاجتماعية السلبية والايجابية للإعلان المؤثرة في المجتمع.

COM 485 الإعلان الدولي عبر الثقافات ساعتين المتطلب السابق:
COM 381

يقدم المقرر التعريف بمفاهيم الإعلان الدولي والإعلان عبر الثقافات ووظائفه والمتغيرات التسويقية والترويجية والثقافية والاجتماعية التي يعمل في إطارها، كما تركز على تخطيط وتنفيذ حملات الإعلان الدولي وتقديم حالات دراسية للإعلان الدولي في المملكة العربية السعودية، مشكلات الإعلان الدولي عبر الثقافات وعلاجها.

COM 492 الحملات الإعلانية وتطبيقاتها 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 381

يقدم المقرر التعريف بالحملات الإعلانية وتعريفاتها ومكوناتها ونماذج اتجاهات الجمهور، وتحليل الموقف وأهداف واستراتيجيات الحملات الإعلانية، وعملية التخطيط الإعلاني، وكيفية المزج بين الوسائل في ضوء علاقتها بالجمهور المستهدف، وبناء الرسائل واختباراتها، وتحديد الميزانيات والجدولة الزمنية، وتنفيذ وتقويم الحملات الإعلانية.

COM 482 إدارة الإعلان 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 381

يقدم المقرر التعريف بمفهوم الإدارة وطبيعة العمل في إدارة الإعلان في المنشآت التجارية ووكالات الإعلان والتعريف بوظائف وتنظيم إدارة الإعلان وأساليب الرقابة فيها مع استعراض لوكالات الإعلان ووظائفها وتنظيمها

COM 381 الاتصال التسويقي 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 380

يقدم المقرر نبذة عن مفهوم الاتصال التسويقي وعناصر المزيج التسويقي والترويجي والتخطيط لحملات الاتصال التسويقي واستعراض الاستراتيجيات الترويجية المستخدمة للاتصال بالجماهير المستهدفة، وكذلك الدور الذي يلعبه كل عنصر من عناصر المزيج الترويجي وخصوصا الإعلان في خطط الاتصال التسويقي التكاملي.

COM 390 وسائل الإعلان 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 380

يقدم المقرر نبذة عن التعرف على أنواع وسائل الإعلان التقليدية والجديدة ومميزات وسلبيات كل منها وتحديد ميزانياتها، والتعرف على مفهوم تخطيط وسائل الإعلان ومراحل تطوره، كما يتناول المقرر مفهوم المزيج السائلي والعوامل التي تؤثر على حجمه، إضافة الى جدولة وسائل الإعلان وأهميتها.

COM 391 الإبداع في الاعلان 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 380

يقدم المقرر نبذة عن مفهوم الإبداعية في الإعلان وتعريفاتها وأهميتها للاستراتيجيات والأهداف الإعلانية، كما تركز على العوامل المؤثرة في البناء الإبداعي للإعلان وكتابة وتصميم النص الإعلاني، الإبداع في استخدام الصور والرسوم في الإعلان

COM 495 التدريب العملي 1 3 ساعات المتطلب السابق:
COM 391

يقدم المقرر التدريب العملي على إعداد الفكرة وكتابة النص ووضع تصور لإخراج الإعلان في الشركات والوكالات الاعلانية وتنفيذها

COM 494 مشروع التخرج 4 ساعات المتطلب السابق:
COM 495

يقدم المقرر يقدم المقرر نظرة عامة على عملية تدريب وتأهيل الطلاب على تصميم حملة إعلانية أو عمل خطة لوسائل الإعلان أو تصميم مجموعة من الإعلانات، كما يتناول المقرر إكساب الطلبة مهارة إجراء البحوث في مجال الوسائل والرسائل الإعلانية

COM 496 التدريب العملي 2 5 ساعات المتطلب السابق:
COM 495

يقدم المقرر التعرف على أسلوب العمل الدارج داخل الشركات ووكالات الاعلان، وترسيخ مفهوم التدريب العملي لدى الطلبة كواقع عملي من خلال التدريب الخارجي على يد مدربين متخصصين، وكذلك المتابعة من قبل الكلية بهدف التأكد من تحقيق النمو المهني للطلبة، واكتساب المهارات الأساسية للعمل التسويقي.

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/30/2021 5:35:45 PM