FCM

 

مفردات الخطة الدراسية لمرحلة دبلوم ممارس العلاقات العامة

 

اسم المادة رمز ورقم المقرر الوحدات (عدد الساعات)
نظريات الاتصال PRD 110 3
الرأي العام PRD 112 3
أسس العلاقات العامة PRD 115 3
وسائل الإعلام PRD 120 3
مبادئ الإعلان PRD 114 3
العلاقات العامة والتقنية PRD 125 3
الإقناع PRD 130 3
تخطيط وتنظيم العلاقات العامة PRD 135 3
الحاسب الآلي والانترنت في الاتصال PRD 201 2
مهارات الحاسب CPIT 100 3
الاتصال التنظيمي PRD 210 3
دراسة حالات متقدمة في العلاقات العامة PRD 220 3
العلاقات العامة الدولية PRD 230 3
إنتاج المواد الإعلامية PRD 240 3
طرق الاتصال التسويقي PRD 245 3
الكتابة في العلاقات العامة PRD 250 3
الاستراتيجيات الحديثة في الإعلان PRD 255 3
تخطيط برامج وحملات العلاقات العامة PRD 260 3
العلاقات العامة في الأزمات PRD 270 3
تدريب عملي في العلاقات العامة 3

 

وصف مقرر PRD 110 نظريات الاتصال

إعطاء الطالب فكرة أساسية عن نظريات الاتصال وكيفية استخدامها في وسائل الإعلام

وصف مقرر PRD 112 الرأي العام

التعرف على أهمية الرأي العام في المجتمع المعاصر، والوعي بالعوامل المتعددة و المتنوعة المشاركة في تكوين الرأي العام و الأثار المترتبة لكل عامل منها في تشكيل اتجاهات الأفراد والجماعات تجاه القضايا و الموضوعات و الأزمات التي تمر بالمجتمع. كما يتعلم الطالب من المقرر اليات قياس الرأي العام والأنواع المتعددة للقياس ومقتضيات ودواعي استخدام كل منها

وصف مقرر PRD 115 أسس العلاقات العامة

إعطاء الطالب تصور كامل عن المفهوم التاريخي لتطور علم العلاقات العامة، وخطط وبرامج العلاقات العامة، وتأثيرها في مجال الصورة الذهنية.

وصف مقرر PRD 120 وسائل الاعلام

نظره عامه على مفهوم الاتصال وأهميته وعناصره وفنونه وبوسائل الاعلام من صحافه وراديو وتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان – نشأتها وتطورها ودورها في خدمة المجتمع.

وصف مقرر PRD 114 مبادئ الإعلان

يهدف المقرر الى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته مراحل تطوره وتعريف الطالب بأهمية الإعلان والوظائف الأساسية التي يقوم بها

وصف مقرر PRD 125 العلاقات العامة والتقنية

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم التقنية الإعلامية وأهميتها وبالتطور التقني في وسائل الإعلام.

وصف مقرر PRD 130 الإقناع

تقدم هذه المادة لمحة سريعة عن نشأة الاقناع وعلاقته بالخطابة كسلوك انساني يهدف التأثير في الاخرين وتركيز المادة نظريات الاقناع وعلاقتها بالاتصال.

وصف مقرر PRD 135 تخطيط وتنظيم العلاقات العامة

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بالأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة.

وصف مقرر PRD 201 الحاسب الآلي والانترنت في الاتصال

يهدف الى التعريف بالحاسب الآلي وأهميته وأنواعه ومكوناته والبرامج المتاحة وتطبيقاتها في مجالات الاتصال

وصف مقرر CPIT 100 مهارات الحاسب

تهتم المادة بتطوير مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى الطلاب وتعد الطالب بالمهارات اللازمة لاستخدام وتشغيل الحاسب الآلي. وتتضمن المادة تعريف بالحاسبات ومكوناتها ونظام التشغيل ونظام إدارة الملفات مع إجادة جيدة لكل من برنامج الوورد والإكسل والبوربوينت والبريد الإلكتروني. كما تتضمن المادة تعريفاً بالانترنت وقواعد البيانات والتعامل مع أنظمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وصف مقرر PRD 210 الاتصال التنظيمي

تهدف هذه المادة إلى استعراض نظرية التنظيم والعملية التنظيمية وأهدافها ومكوناتها واستعراض مفاهيم وتعريفات ووظائف الاتصال التنظيمي وعلاقته بالعلاقات العامة والتطرق إلى نظرياته ونماذجه العلمية والقضايا المتعلقة به وتحليلها.

وصف مقرر PRD 220 دراسة حالات متقدمة في العلاقات العامة

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية التخطيط في مجال العلاقات العامة وأهدافه ومفاهيمه ومداخله ومتطلباته وأنواع التخطيط ومراحله والمشكلات التي تواجهه، مع التعرض لأهداف وخطوات الحملات والبرامج الاتصالية.

وصف مقرر PRD 230 العلاقات العامة الدولية

تهدف هذه المادة إلى استعراض مفاهيم ووظائف العلاقات العامة في المحال الدولي والسياسات التسويقية والترويجية وأساليب التخطيط والتنفيذ في العلاقات العامة الدولية والمشكلات التي تواجهها

وصف مقرر PRD 240 إنتاج المواد الإعلامية

تهدف هذه المادة إلى تهيئة الطالب لعملية التخطيط التحريري والمالي والفني للإنتاج الإعلامي في العلاقات العامة حسب الجمهور المستهدف مع التركيز على الأساليب والمكونات والمراحل الفنية لإنتاج المواد الإعلامية المختلفة المطبوعة والمسموعة والمرئية.

وصف مقرر PRD 245 طرق الاتصال التسويقي

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال التسويقي وعناصر المزيج التسويقي والترويجي والتخطيط لحملات الاتصال التسويقي واستعراض الاستراتيجيات الترويجية المستخدمة للاتصال بالجماهير المستهدفة

وصف مقرر PRD 250 الكتابة في العلاقات العامة

التعرف على طرق الكتابة المختلفة ذات الصلة بالعلاقات العامة، مثل الكتابة للصحف والمجلات ومطبوعات المؤسسات، وكذلك الكتابة للراديو والتلفزيون.

وصف مقرر PRD 255 الاستراتيجيات الحديثة في الإعلان

هذه المادة إلى التعريف بتكنولوجيا وسائل الإعلان وقدراتها المختلفة واقتصادياتها. كما توضح المادة طرق استخدام وسائل الإعلان بتقنياتها المختلفة وعمليات الإنتاج.

وصف مقرر PRD 260 تخطيط برامج وحملات العلاقات العامة

هذه المادة إلى التعريف بتكنولوجيا وسائل الإعلان وقدراتها المختلفة واقتصادياتها. كما توضح المادة طرق استخدام وسائل الإعلان بتقنياتها المختلفة وعمليات الإنتاج.

وصف مقرر PRD 270 العلاقات العامة في الأزمات

تتناول هذه المادة مداخل العلاقات العامة المتقدمة في التعامل مع الازمات او الاحداث الطارئة المتوقعة أو غير المتوقعة مع التركيز على اساليب معالجة هذه الازمات والإحداث مثل اساليب حل المشكلات وإدارة الازمات وتحليل النظم وإدارة القضايا المجتمعية الى جانب اساليب ادارة الاحداث والمناسبات الخاصة.

وصف مقرر تدريب عملي في العلاقات العامة

يقدم المقرر وصف لعملية التدريب في إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات الكبرى والمراحل التي يمر بها واهم المهارات التي يكتسبها الطلاب، وذلك من خلال اختيار مؤسسة معينة.

 


آخر تحديث
6/30/2021 2:08:15 PM