الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الاتصال والإعلام

FCM

 

 

برنامج البكالوريوس في العلاقات العامة

 

متطلبات القسم: 120 وحدة دراسية

 

المقررات الاجبارية

 

PR 111 مدخل الى الاتصال والإعلام 3 المتطلب السابق:
لا يوجد

تهدف لإكساب الطالب المعارف النظرية والمهارات التطبيقية حول تعزيز الاستراتيجيات الحديثة في استخدام وسائل الإعلام لتحقيق المزايا التنافسية للمنظمات.

PR 210 نظريات الاتصال 3 المتطلب السابق:
JCOM121

يهدف هذا المقرر لتزويد الطالب بمختلف المعارف حول النظريات الاتصالية خاصة نظريات تأثير وسائل الإعلام، وكذا النظريات المفسرة لتأثيرات مضامين العنف في وسائل الإعلام.

PR 211 الرأي العام 3 المتطلب السابق:
لايوجد

التعرف على أهمية الرأي العام في المجتمع المعاصر، والوعي بالعوامل المتعددة و المتنوعة المشاركة في تكوين الرأي العام و الأثار المترتبة لكل عامل منها في تشكيل اتجاهات الأفراد والجماعات تجاه القضايا و الموضوعات و الأزمات التي تمر بالمجتمع. كما يتعلم الطالب من المقرر اليات قياس الرأي العام والأنواع المتعددة للقياس ومقتضيات ودواعي استخدام كل منها.

PR 321 أسس العلاقات العامة 3 المتطلب السابق:
لايوجد

تهدف المادة إلى تعريف الطالب بفلسفات ونظريات العلاقات العامة للمجتمعات والمؤسسات المعاصرة المختلفة وأبعادها العلمية والبحثية ومراحل التخطيط وبرامجها المختلفة.

PR 322 العلاقات العامة الدولية 3 المتطلب السابق:
PR211

تهدف لتعريف الطالب بعلم العلاقات العامة الدولية والمؤسسات العالمية النشطة في هذا المجال والعوامل المؤثرة في ممارستها، وكذا التعريف بأشخاص العلاقات العامة الدولية وأطرافها، ومبادئها. وأساليب التخطيط والتنفيذ، مع توضيح أهم نظريات العلاقات الدولية.

PR 323 العلاقات العامة وصناعة المحتوى 3 المتطلب السابق:
JCOM211

تهدف لتعريف الطالب بعلم العلاقات العامة الدولية والمؤسسات العالمية النشطة في هذا المجال والعوامل المؤثرة في ممارستها، وكذا التعريف بأشخاص العلاقات العامة الدولية وأطرافها، ومبادئها. وأساليب التخطيط والتنفيذ، مع توضيح أهم نظريات العلاقات الدولية.

PR 324 االعلاقات العامة الرقمية 3 المتطلب السابق:
PR323

يهدف هذا المقرر للتعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة الرقمية وكيفية استخدام الاتصال الالكتروني في العلاقات العامة، أساليب الكتابة في وسائل الاتصال الالكتروني والرقمي.

PR 325 الاتصال المؤسسي 2 المتطلب السابق:
PR321

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالاتصال المؤسسي وتفسير شبكاته وأنماطه وأدواته ومعوقاته، وعلاقته بالهيكل التنظيمي. كما يركز على الأدوار والقيادة وتوجهات الإدارة، حتى يتسنى له تحليل مختلف عمليات الاتصال المؤسسي.

PR 327 العلاقات العامة في الأزمات 3 المتطلب السابق:
PR321

يهدف إلى تعريف الطلبة بأهمية إدارة اتصالات الأزمة في مجال العلاقات العامة ومعرفة الاستراتيجيات التي تستخدم لحل الأزمات من خلال التطبيقات الفعلية للأزمات محليا وعالميا.

PR326 اقتصاديات الإعلام 3 المتطلب السابق:
PR322

تهدف لإكساب الطالب المعارف النظرية والمهارات التطبيقية حول البنية الاقتصادية لوسائل الإعلام وفهم ألياتها وكيفية تفاعلها في ظل الشروط الناشئة عن انفتاح السوق واتساع الطلب، والتعريف بأهم الاسباب التي حولت الاعلام الى صناعة تحكمها قواعد وأسس محددة.

PR 431 الحملات الإعلامية وإدارة الصورة الذهنية 3 المتطلب السابق:
PR327

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بأسس وأساليب التخطيط للحملات الإعلامية وأهمية الحملات الاعلامية وسماتها وأنواعها وأنواع وسائل الإعلام المستخدمة ومعرفة الاستراتيجيات والتكتيكات في الحملات الإعلامية وتقويمها .

PR432 بحوث العلاقات العامة 3 المتطلب السابق:
MRKC213

تهدف لإكساب الطالب المعارف النظرية والمهارات التطبيقية حول بحوث العلاقات العامة من حيث أهم المناهج وأدوات وطرق البحث المستخدمة في مجال العلاقات العامة.

PR 433 إدارة الفعاليات والمراسم والبرتوكول 3 المتطلب السابق:
PR 324

يعد مقرر إدارة الفعاليات من المهارات العملية التي تساعد الطلبة على التخطيط والتنسيق للفعاليات باحترافية، إضافة إلى إمدادهم باستراتيجيات مواجهة التحديات التي قد تنشأ خلال تنفيذ الفعالية.

PR 434 العلاقات العامة في القطاعات الحكومية والخاصة 3 المتطلب السابق:
PR 325

يعد مقر ممارسات العلاقات العامة في القطاعات الحكومية والخاصة من المهارات العملية التي تساعد الطلبة علي التعرف علي أهداف العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والخاصة وذلك من خلال رصد الاستراتيجيات ووسائل الاتصال المستخدمة في كل من القطاعين.

PR435 التدريب التعاوني 6 المتطلب السابق:
PR434

يهدف هذا المقرر لإكساب الطالب الخبرة الميدانية الكافية التي تؤهله لدخول سوق العمل بصورة وبطريقة سلسة، كما تمكنه من تطبيق المعارف والمهارات العلمية التي اكتسبها خلال مساره العلمي.

PR 436 مشروع التخرج 4 المتطلب السابق:
PR327

يهدف هذا المقرر لإكساب الطالب المعارف النظرية والمهارات التطبيقية حول اعداد البحوث العلمية وما يرتبط بها من مهارات لتأهيل باحث علمي متميز في مجال العلاقات العامة.

 

المقررات الاختيارية   

(يختار الطالب منها 3 مواد)

 

PS111 النظام السياسي السعودي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الاقتصاد والإدارة .... اضغط هنا

BL101 مبادئ القانون 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الحقوق .... اضغط هنا

PS101 مبادئ العلوم السياسية 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الاقتصاد والإدارة .... اضغط هنا

SOC215 قضايا ومشكلات معاصرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية .... اضغط هنا

BL 380 حقوق الانسان 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الحقوق .... اضغط هنا

PSY410 علم النفس الإعلامي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية .... اضغط هنا

MRKC223 الاتصال التسويقي الدولي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يستعرض هذا المقرر مبادئ التسويق من منظور عالمي، مع التركيز على القرارات المتعلقة بمزيج الاتصالات التسويقية كما تركز هذه المادة على مناقشة وتحليل عمليات واستراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات عند تسويق منتجاتها في البلدان الأجنبية في مجال التسويق الدولي. كما تعالج البيئة المعقدة للتسويق الدولي والحاجة إلى فهم مختلف الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والقانونية، وكيفية تأثير هذه العوامل البيئية من وجهات نظر منهجية ودمجها في برامج واستراتيجيات التسويق.

AVP221 التعليق والتعديل الصوتي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يتناول هذا المقرر أساليب ومهارات الارتقاء بالخامة الصوتية لتحسين الأداء الصوتي، من خلال التعرف على طبقات الصوت المختلفة التي تناسب القوالب والأشكال البرامجية الإذاعية بالإضافة إلى مهارات التمثيل الصوتي في المسلسلات والبرامج الوثائقية والرسوم المتحركة.

JCOM312 النقد الإعلامي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف حول النقد الإعلامي المبني على جملة الضوابط النظرية والتطبيقية القائمة على خطوات إبداعية لتحليل ونقد نماذج لمحتويات إعلامية في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، والتعرف على دور النقد الإعلامي في تطوير البرامج والمواد الإعلامية وتقييمها من حيث الشكل والمضمون والأسلوب واللغة الإعلامية والوسيلة ودراسة نقاط القوة والضعف في المواد الإعلامية والجوانب الإيجابية والسلبية فيها قبل نشرها أو بثها، كما يمكن التعرف على أهم المدارس الكبرى النقد الإعلامي ووظائفه ومستوياته وأهميته وتأثيره في تشكيل الذوق العام.

JCOM231 الفنون الصحفية 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يتضمن هذا المقرر دراسة متعمقة للفنون الصحفية كما يتضمن المقرر في جانبه التطبيقي تدريبات عملية في جمع وتحليل الاخبار والفنون الصحفية مع التركيز على الخطوات التنفيذية لكتابة المواد الإخبارية والمقدمات الإخبارية والعناوين وقوالب تحرير المواد الإخبارية بالإضافة إلى التدريب على كتابة مواد الرأي والمقالات الصحفية.

PR224 الإدارة والاتصال الاستراتيجي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يغطي هذا المقرر المعرفة النظرية للنظريات الأساسية ومفاهيم وتطبيقات الاتصال الاستراتيجي، ونظرة عامة على الممارسات في إدارة الاتصالات: تصميم البحوث والتخطيط والتنفيذ والتقييم. ليستكشف الطلاب المشكلات التي تتحدى المنظمات المعاصرة من خلال تحليل دراسات الحالة وإجراء البحوث وتصميم الحلول الممكنة. 

AVP222 مقدمة في الرسوم المتحركة 3 المتطلب السابق:
الايوجد

المادة تابعة لكلية الاتصال والإعلام .... اضغط هنا

 

المقررات الحرة   

(يختار الطالب مادتين حرة)

 

مادة حرة 1 حرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد
مادة حرة 1 حرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/17/2021 12:09:55 PM