الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الاتصال والإعلام

FCM

 

 

برنامج البكالوريوس في الإعلام الرقمي

 

متطلبات القسم: 120 وحدة دراسية

 

المقررات الاجبارية

 

JCOM 211 الكتابة الإعلامية 3 المتطلب السابق:
لا يوجد

يهدف مقرر الكتابة الإعلامية إلى تزويد الطالب بمهارات وأدوات التحرير والكتابة الاعلامية، من خلال شرح الجوانب النظرية والتطبيقية للتحرير والكتابة لوسائل الإعلام المختلفة، وفنون كتابة المواد الاخبارية ومواد الرأي في الإعلام التقليدي والرقمي الإلكتروني، مع التعرف على مصادر المعلومات المختلفة، والمصادر الإلكترونية، وفن إجراء المقابلات والتحقيقات والاستطلاعات لأغراض جمع المعلومات في وسائل الإعلام، ودراسة قوالب الصياغة والتحرير، من خلال المحاضرات والتكاليف والتطبيقات العملية.

AVP 202 أخلاقيات الإعلام وتشريعاته 3 المتطلب السابق:
لايوجد

تسعي هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالنظم والتشريعات الإعلامية التي تنظم العمل الإعلامي، وتعزيز معلومات الطالب حول المخالفات والمحظورات التي قد يقع فيها الإعلامي، بالإضافة إلى دراسة الإطار الأخلاقي للإعلام ومناقشة مواثيق الشرف الإعلامي على المستويين المحلي والدولي.

JCOM 341 االتصوير الرقمي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

تهدف هذه المادة إلى اكساب الطالب المعارف حول المفاهيم الأساسية للتصوير الرقمي، وتزويده بالخبرات اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة في التصوير الاحترافي، وإكسابه المهارات ذات الصلة بالتصوير الرقمي الثابت، والمتحرك، واستخدام البرامج الحاسوبية المتعلقة بتحرير ومعالجة وطباعة الصور الرقمية، إلى جانب توظيف الصور الرقمية والاستفادة منها في مجالات الإعلام وبعض المجالات الفنية، والتعليمية الأخرى، وكيفية استغلال المزايا الجديدة للكاميرا الرقمية.

JCOM 342 التصميم الرقمي 3 المتطلب السابق:
JCOM 121

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التصميم الرقمي وأهميته وخصائصه وأشكاله الأساسية وعناصره ومبادئه، كما يستعرض نظرية الألوان وتأثيراتها النفسية وأهم الخطوط وتوظيفها في التصميمات المعلوماتية والمدارس والأسس الإخراجية والقياسات في التصميم وأنواع الصور وتوظيفها في التصاميم الإعلامية. الرقمية.

JCOM 343 تحرير الأخبار 3 المتطلب السابق:
JCOM 211

يقدم المقرر كتابة المواد الإخبارية الخبر وتطوره التاريخي والفني والتقني وصفاته ومصادره وعناصره وأنواعه وتقسيماته، ويستعرض طرق كتابته في وسائل الإعلام، وأشكال المواد الإخبارية ويهدف لتعليم المهارات الأساسية لصناعة المحتوى الاخباري، وطرق صياغته وتحريره، بالإضافة الى التدريب والتطبيقات العملية في مجال جمع الأخبار وصياغتها وتحريرها.

JCOM 321 الإعلام الرقمي والمجتمع 3 المتطلب السابق:
AVP 202

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على ماهية الإعلام الرقمي وعلاقته بأهم القضايا الاجتماعية، وبناء صورة ذهنية عن هذا الفضاء الجديد وعلاقته أيضا بالتنمية الاجتماعية المستدامة وجملة القيم الجديدة المنبثقة عن مضامينه المختلفة، وكيف يمكن استخدامه في إدارة الأزمات.

JCOM 331 صحافة البيانات 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالاتجاهات الحديثة في مجال الصحافة الرقمية عموما وصحافة البيانات خصوصا وعرض أهم النماذج التاريخية الصحافة البيانات أشكال وأنماط البيانات والفرق بين البيانات والمعلومات وكيفية الوصول إلى البيانات والحصول عليها وتحليلها وطرق معالجتها وتحليلها والتعرف على تطبيقات في السرد البصري للأخبار باستخدام البيانات.

JCOM 344 إنتاج المحتوى الرقمي 2 المتطلب السابق:
JCOM 342

يعتبر هذا المقرر مدخل لإنتاج المحتوى الرقمي في الوسائط المتعددة من خلال أدوات إنتاج المحتوى والتعريف بأهم أنماط وأشكال المحتوى الرقمي وتطبيقاته والتخطيط لبناء السرد القصصي المتنوع وعناصره اعتمادا على مهارات استخدام التطبيقات المتخصصة في إنتاج المحتوى.

JCOM 345 الصحافة الاستقصائية 3 المتطلب السابق:
JCOM 343

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف حول الاستقصاء والتحقيق الإعلامي الدقيق في مواضيع وقضايا الشأن العام، ويستوعب أهم الضوابط النظرية والتطبيقية والقانونية والأخلاقية وعلى خطوات فنية وإبداعية، حيث يقوم الطالب بإنتاج مواد ومحتويات إعلامية استقصائية بناء على مصادر موثوقة ونشرها في الصحافة المكتوبة والإلكترونية، وكشفها للجمهور والرأي العام. يستفيد الطالب من خلال هذه المادة في تطوير قدراته الإبداعية في مجال الكتابة الصحفية خاصة في البيئة الإعلامية الرقمية ذات الخصوصيات التكنولوجية الفريدة.

JCOM 423 اقتصاديات الإعلام الرقمي 3 المتطلب السابق:
JCOM 345

تهدف هذه المادة إلى اكساب الطالب المعارف حول اقتصاديات وسائل الإعلام الرقمية وكيف يتم الربط بين الإعلام الرقمي والنظام الاقتصادي عموماً والنظام الاقتصادي العربي خاصة، والتعرف على مبادئ التسويق عبر شبكة الانترنت.

JCOM 424 بحوث الإعلام الرقمي 3 المتطلب السابق:
JCOM 331

يتناول مقرر بحوث الإعلام الرقمي، مستجدات منهجية البحث ذات الصلة بالجيل الجديد من الويب Web والبيئة الرقمية عموما، حيث تمكن الطالب من معرفة أساليب البحوث النوعية والكمية النقدية والتجريبية الميدانية في الوسائط الرقمية وكيفية استخدام أدوات البحث اعتمادا على مقاربات نظريات بحوث الإعلام والاتصال، لفهم مشكلات الظواهر الرقمية والتي تقوده في النهاية إلى اكتساب مهارات تحليل مضامين الوسائط الرقمية وكيفية صياغة مشكلة وأسئلة البحث وفروضه اختيار مجتمع البحث والعينة وكيفية جمع البيانات، وكيفية تحليل ومناقشة نتائج البحث، ورصد المراجع العلمية المتعلقة بالبحث.

JCOM 425 الهوية الرقمية 3 المتطلب السابق:
JCOM 344

تتهدف هذه المادة إلى اكساب الطالب المعارف حول مفهوم الهوية الرقمية للشركات والمؤسسات والأفراد ونبذة حول تطورها. بالإضافة لمراحل صناعة الهوية من إعداد وتنفيذ وتقييم. كذلك تركز المادة على المهارات الأساسية لصناعة الهوية الرقمية باستخدام المنصات الرقمية والأدوات المناسبة لتقييم الهوية الرقمية والتواجد الرقمي للأفراد والمؤسسات السعودية. وتوظيف مفاهيم الهوية الرقمية بشكل عملي، يتم صناعة هوية رقمية لعلامة تجارية وهوية رقمية مهنية للطالب.

JCOM 426 قضايا قانونية في الإعلام الرقمي 3 المتطلب السابق:
JCOM 321

تزويد طلاب الصحافة والإعلام الرقمي بالمعلومات والمعارف العلمية الخاصة بالقضايا والمشكلات القانونية التي يتعرضون لها أو يتأثرون بها، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم على فهم تلك القضايا والتعامل معها.

JCOM 446 التدريب التعاوني 6 المتطلب السابق:
JCOM 423

يتضمن هذا المقرر التدريب التعاوني مع المؤسسات والجهات الإعلامية بحيث يطبق الطالب المهارات التي اكتسبها في إنتاج وإدارة المحتوى الرقمي – التطبيقات الإعلامية للشبكات الاجتماعية – استخدام أدوات وتقنيات – إدارة المواقع الإخبارية والشبكات الاجتماعية -الإعلام الرقمي – تصميم المواقع الإلكترونية –الكتابة التفاعلية للمواقع الإلكترونية.

JCOM 447 مشروع التخرج 4 المتطلب السابق:
JCOM 424

يعتبر مشروع التخرج تعبيرا عن خلاصة المعارف والمهارات التي اكتسبها الطلاب في جميع المقررات، ويتسم بطابعه العملي الإجرائي المعتمد على الأصول والمبادئ العلمية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية لديهم، وجاهزيتهم لسوق العمل، وفيه يقوم الطالب بتصميم أو وإنتاج محتوى رقمي قابل للنشر على منصات الإعلام الرقمي المختلفة سواء موقع إلكتروني أو الشبكات الاجتماعية أو التطبيقات الذكية، وتصميم فيلم إلكتروني لمناقشة موضوعات اجتماعية تعمل على تقديم محتوى هادف، أو غرس فكرة أو ثقافة معينة في المجتمع.

 

المقررات الاختيارية   

(يختار الطالب منها 3 مواد)

 

PS111 النظام السياسي السعودي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الاقتصاد والإدارة .... اضغط هنا

BL101 مبادئ القانون 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الحقوق .... اضغط هنا

PS101 مبادئ الاتصال السياسي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الاقتصاد والإدارة .... اضغط هنا

SOC215 قضايا ومشكلات معاصرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية .... اضغط هنا

BL 380 حقوق الانسان 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الحقوق .... اضغط هنا

PSY410 علم النفس الإعلامي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

المادة تابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية .... اضغط هنا

MRKC223 الاتصال التسويقي الدولي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يستعرض هذا المقرر مبادئ التسويق من منظور عالمي، مع التركيز على القرارات المتعلقة بمزيج الاتصالات التسويقية كما تركز هذه المادة على مناقشة وتحليل عمليات واستراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات عند تسويق منتجاتها في البلدان الأجنبية في مجال التسويق الدولي. كما تعالج البيئة المعقدة للتسويق الدولي والحاجة إلى فهم مختلف الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والقانونية، وكيفية تأثير هذه العوامل البيئية من وجهات نظر منهجية ودمجها في برامج واستراتيجيات التسويق.

AVP221 التعليق والتعديل الصوتي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يتناول هذا المقرر أساليب ومهارات الارتقاء بالخامة الصوتية لتحسين الأداء الصوتي، من خلال التعرف على طبقات الصوت المختلفة التي تناسب القوالب والأشكال البرامجية الإذاعية بالإضافة إلى مهارات التمثيل الصوتي في المسلسلات والبرامج الوثائقية والرسوم المتحركة.

JCOM312 النقد الإعلامي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف حول النقد الإعلامي المبني على جملة الضوابط النظرية والتطبيقية القائمة على خطوات إبداعية لتحليل ونقد نماذج لمحتويات إعلامية في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، والتعرف على دور النقد الإعلامي في تطوير البرامج والمواد الإعلامية وتقييمها من حيث الشكل والمضمون والأسلوب واللغة الإعلامية والوسيلة ودراسة نقاط القوة والضعف في المواد الإعلامية والجوانب الإيجابية والسلبية فيها قبل نشرها أو بثها، كما يمكن التعرف على أهم المدارس الكبرى النقد الإعلامي ووظائفه ومستوياته وأهميته وتأثيره في تشكيل الذوق العام.

JCOM231 الفنون الصحفية 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يتضمن هذا المقرر دراسة متعمقة للفنون الصحفية كما يتضمن المقرر في جانبه التطبيقي تدريبات عملية في جمع وتحليل الاخبار والفنون الصحفية مع التركيز على الخطوات التنفيذية لكتابة المواد الإخبارية والمقدمات الإخبارية والعناوين وقوالب تحرير المواد الإخبارية بالإضافة إلى التدريب على كتابة مواد الرأي والمقالات الصحفية.

PR224 الإدارة والاتصال الاستراتيجي 3 المتطلب السابق:
لايوجد

يغطي هذا المقرر المعرفة النظرية للنظريات الأساسية ومفاهيم وتطبيقات الاتصال الاستراتيجي، ونظرة عامة على الممارسات في إدارة الاتصالات: تصميم البحوث والتخطيط والتنفيذ والتقييم. ليستكشف الطلاب المشكلات التي تتحدى المنظمات المعاصرة من خلال تحليل دراسات الحالة وإجراء البحوث وتصميم الحلول الممكنة. 

AVP222 مقدمة في الرسوم المتحركة 3 المتطلب السابق:
الايوجد

المادة تابعة لكلية الاتصال والإعلام .... اضغط هنا

 

المقررات الحرة   

(يختار الطالب مادتين حرة)

 

مادة حرة 1 حرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد
مادة حرة 1 حرة 3 المتطلب السابق:
لايوجد

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/17/2021 12:16:46 PM